كيف تضمن أفضل إنتشار لسيرتك الذاتية وحصولك على أكبر قدر من الفرص الوظيفية؟

كتابتك لسيرة ذاتية جيدة هي أول خطوة تقوم بها للحصول على فرصة وظيفية مناسبة لك. هناك خطوات أخرى لاحقة يجب أن تقوم بها كباحث للوظيفة حتى تضمن أفضل إنتشار لسيرتك الوظيفية وبالتالي أكثر عدد مكن من الفرص الوظيفية.

في البداية، إن لم تكن قد إطلعت على مقالتي حول كتابة سيرة ذاتية ناجحة فيمكنك قراءتها هنا على هذه الروابط:

للباحث عن عمل ويملك خبرة مهنية

لحديث التخرج ولا يملك خبرة مهنية

والان لنعود إلى الموضوع الرئيس، تسطيع فعليا أن تساهم في نشر سيرتك الذاتية من خلال خطوات بسيطة وسهلة من شأنها أن تكثر من الفرص الوظيفية التي تحصل عليها سلأتحدث عنها هنا بشكل موجز وهي كالتالي:

الكلمات الدلالية

عندما تقوم أنت في البحث على الانترنت من خلال جوجل أو حتى عندما تبحث في أي محرك بحث في منتدى أو أي شبكة تواصل إجتماعي أخرى، فأنت تبحث مستخدما كلمات محددة وجمل قصيرة حتى تجد ما تبحث عنه. كذلك يفعل مسؤول التوظيف في أي شركة عندما يرغب في أن يجد مرشح لأي وظيفة. يقوم مسؤول التوظيف باستخدام كلمات دلالية وجمل قصيرة حتى يبحث عن المرشح المناسب في قواعد البيانات التي يستخدمها مسؤول التوظيف. تأكد دائما من فهمك ومعرفتك لهذه الكلمات ويمكن الرجوع لمقالتي حول  الكلمات الدلالية في السير الذاتية.

قدم سيرتك الذاتية للشركات

كثيرا ما الاحظ تضايق بعض الشباب خلال معارض التوظيف وخاصة عندما نطلب منهم أن يقوموا بتقديم طلب التوظيف من خلال موقع الشركة الرسمي. وهنا يجب علي أن أؤكد أن الشركات الجيدة والمتقدمة تعتمد على موقع التوظيف الخاص بها كبوابة أولية لطلبات التوظيف وبالتالي، عندما يوجهك أحدهم للتقديم من خلال موقع الشركة فعليك أن تقوم بذلك.

مواقع التوظيف

هناك مواقع متخصصة تعمل كقواعد بيانات تقوم بتخزين السير الذاتية للمرشحين مجانا. فما عليك أنت كباحث عن وظيفة إلا أن تقوم بالتسجيل في هذه المواقع ورفع سيرتك الذاتية هناك. هذه المواقع كما اشرت تقدم خدماتها للباحثين عن العمل مجانا بينما يقومون ببيع اشتركات وحسابات للشركات تسمح لهم بالبحث في قواعد البيانات لديهم وكذلك يسمحون للشركات بالإعلان عن الوظائف في مواقعهم مقابل رسوم إعلان. ينبغي عليك أن تعرف أن هذه تكلفة الإشتراكات التي تدفعها الشركات لهذه المواقع تصل إلى 37 الف ريال سعودي سنويا للاشتراك الواحد

من أشهر هذه المواقع:

دع الناس تعرفك – أسمع الناس صوتك

العالم ليس سوى قرية صغيرة، والشبكات الإجتماعية ساهمت في تصغير هذا العالم بشكل أكبر. شارك في النقاشات التي تتحدث عن مجال عملك، استفد من الهاشتاق في تويتر وكذلك صفحات النقاش في الفيس بوك. مواقع التوظيف مثل لينكد إن تحتوي على مجموعات وأندية للنقاش حول مجالات متخصصة أنصح بالمشاركة فيها بفعالية. ايضا لا تنسى المشاركة في المنتديات التي تتحدث عن نفس مجال عملك. أنشئ لك مدونة وواصل على تحديثها والكتابة فيها. قم بحضور المناسبات والمؤتمرات والدورات التدريبية وشارك بفعالية. كلما احسنت تقديم نفسك، كلما تحسنت الفرص الوظيفية التي تحصل عليها. أعرف العديد من الشباب الذي ساهمت مدوناتهم في أن يحصلوا على فرص وظيفية ممتازة. كذلك لا تنسى أن تشارك في الإجتماعات التي تحضرها بفعالية سواء كانت إجتماعات داخلية أو خارجية مع العملاء، بكل بساطة أسمع الناس صوتك!

حدث طلباتك وسيرتك الذاتية في مواقع التوظيف

العديد من مواقع التوظيف تسمح لك بتسجيل حساب لديها والذي يمكنك من تحديث بياناتك والتقديم على الوظائف المعلنة لديهم. كما تسمح لك هذه المواقع أيضا بالقيام بتحديث طلبك (Refresh) وهذه أهم أداة في هذه المواقع. تحديث طلبك يسمح بإظهار سيرتك الذاتية في الصفحات الأولى من النتائج وبالتالي، كلما كان تاريخ تحديثك لسيرتك الذاتية أقدم كلم تذيلت سيرتك الذاتية القائمة.

مكاتب التوظيف – Head Hunters

هناك شركات ومكاتب للتوظيف منتشرة في المملكة العربية السعودية، وتقدم هذه المكاتب خدماتها للشركات بحيث تقوم بالبحث عن المرشح المناسب مقابل مبالغ مالية واتعاب متفاوته في الارتفاع. هناك طبعا مكاتب تقدم خدمات البحث عن مرشحيات على سمتويات مختلفة فمثلا تجد بعض المكاتب تتخصص في البحث عن مرشحين في درجات وظيفية عمرتفعة تبدأ من وظيفة مشرف وحتى وظيفة مدير تنفيذي، وشركات أخرى تتخصص في وظائف مبتدئة فعليك معرفة أي الشركات تستهدف. يمكنك طبعا التواصل مع هذه الشركات وتقديم سيرتك الذاتية لهم وسيقومون هم بالبحث لك عن وظيفة أو التواصل معك في حال توفرت أي وظيفة مناسبة.


8 Comments

Join the discussion and tell us your opinion.

يزيدreply
أغسطس 09, 2012 at 07:08 مساءً

يعطيك الف عافية على النصائح الذهبية

عبدالعزيز التميميreply
أغسطس 09, 2012 at 08:08 مساءً
– In reply to: يزيد

العفو اخوي يزيد وشكرا لك.

ابراهيمreply
أغسطس 13, 2012 at 05:08 مساءً

شكرا لك على الموضوع الرائع

حقيقة مدونة تستحق الاعجاب ونادرا مانجد مثيل لها في المحتوى العربي

تحياتي

عبدالعزيز التميميreply
أغسطس 13, 2012 at 09:08 مساءً
– In reply to: ابراهيم

الف شكر لك آخي العزيز ابراهيم، سعيد واتشرف برأيك.

محمد منصورreply
سبتمبر 05, 2012 at 09:09 مساءً

الاستاذ/ عبدالعزيز..

موضوع ومقال اكثر من رائع .. انا اعمل مسؤول توظيف في المنطقة الوسطى في احدى الشركات الكبرى .. وجميع ماذكرته كان بالفعل يعتبر نقاط حساسة يجهلها الكثير ..

لك جزيل الشكر ..

عبدالعزيز التميميreply
سبتمبر 14, 2012 at 04:09 مساءً
– In reply to: محمد منصور

شكرًا لك أخي محمد،

شاكر تعليقك.

خالد الزويدreply
مارس 12, 2013 at 08:03 صباحًا

موضوع شيق وماتع استاذ عبدالعزيز..

والحقيقة مفيدة جدا وميسرة.

شكرا لك.

عبدالعزيز التميميreply
أبريل 03, 2013 at 08:04 صباحًا
– In reply to: خالد الزويد

العفو استاذ خالد، وتحياتي الصادقة لك.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: