كم راتبك الحالي؟ ما هي توقعاتك حول المرتب؟

التصنيف سلسلة كيف تجاوب في المقابلة الوظيفية 7 تعليقات

ما هي توقاعتك للمرتب؟السؤال الذي يكرهه كل المتقدمين والذي يطرح الاف التساؤلات والفرضيات بعضها صحيح والبعض الآخر لا. الغرض من هذا السؤال لا يتعدى أمرين هما:

  1. رغبة الشركة في معرفة ما إذا كانت ميزانية وظيفتها كافية لاستقطابك
  2. رغبة الشركة في تقديم عرض يفوق المرتب الحالي الذي تتقاضاه (واحيانا تقديم عرض مادي أقل من الميزانية المرصودة للوظيفة)

للمرشح أقول:

لا تقلق من هذا السؤال، فهناك احتمال كبير أن يتم توجيهه لك، ولتكن متأكدا دائما أن الأرزاق بيد الله. لذا، كن واثقا من نفسك عند صياغة الإجابة. حاول الإعتذار عن الإجابة على هذا السؤال بشكل مهذب وذكي من خلال التوضيح لمسؤول التوظيف أنك متقبل للمناقشة والمفاوضة في الموضوع وأنك تبحث عن المرتب المناسب لمثل خبراتك ومهاراتك. إذا أصر مسؤول التوظيف على المعرفة وفي الغالب سيفعل ذلك، عندها أجب كالتالي:

كم تتقاضى حاليا؟

كن منطقيا وواقعيا في ذكر الراتب الحالي ولا تنسى أن تشير إلى كل الفوائد الأخرى التي تقدم لك مثل العلاوات السنوية والبدلات الأخرى. بإمكانك أن ترفع المبلغ بشكل بسيط ولكن مرة أخرى، لتكن منطقيا ولا تبالغ. لا تنسى، أحيانا قد يطلب منك مسؤول التوظيف أو الشركة تقديم خطاب تعريف بالراتب قبل العرض المادي وأحيانا عند التوظيف، أنت لا تريد أن تضع نفسك في موقف محرج ولا تستطيع تبريره. غالبا إذا كان الفرق معقول تستطيع أنت تقول أنك أضفت في عملية حسابك فوائد أخرى تقدمها لك الشركة ولا تكتب في التعريف أو أنك حولت الفوائد غير المادية إلى أرقام وأضفتها للراتب.

يمكن للإجابة في العادة أن تكون هكذا:

“أنا أتقاضى حاليا مبلغ 7500 شهريا، ولكني أبحث عن مرتب يتناسب مع خبراتي ومهاراتي التي اكتسبتها خلال السنوات الماضية”

كم تتوقع أن يكون المرتب؟

قبل أن تجيب على هذا السؤال من الأفضل أن تسأل وتبحث عن الوظيفة وتحاول معرفة متوسط الراتب لمثل هذه الوظائف في السوق. مرة أخرى أقول لك لا تبالغ في توقعاتك. إن لم تجد ما تحتاج من معلومات حاول أن تستتخدم وظيفتك الحالية كمؤشر وأضف إليها 15% – 20%. وضح لمسؤول التوظيف أنك متقبل للتفاوض وأنه بناء على خبراتك ومسؤوليات الوظيفة فانك تعتقد أن المرتب العادل هو كذا وكذا. يمكن للإجابة المناسبة أن تظهر هكذا:

“بناء على مستوى الوظيفة وحجم مسؤولياتها، أرى أن المرتب المناسب لها هو 9500 شهريا”

لمسؤول التوظيف أقول:

أنت تعلم بلا شك حساسية هذا السؤ ال ولذا أطلب منك أن تجعل الموضوع أسهل على المرشح، كن صادقا وصريحا وبين السبب الرئيس للسؤال قدر المستطاع. ولا تنسى أن نفس المرشح إذا وافق على العمل، سيعرف بشكل أو بآخر ما هو مرتب زملائه في العمل وسيبدأ المقارنة معهم. وإذا وجد هناك فروق غير منطقية فسيتسبب ذلك في إحداث مشاكل المنظمة في غنى عنها. وسيشعر الموظف أنه ظلم وخدع عند التوظيف.

لمشاهدة بقية السلسلة يمكنك زيارة رابط سلسلة كيف تجاوب في المقابلة الشخصية


نُشر بواسطة عبدالعزيز التميمي   @   23 يونيو 2012 7 تعليقات
الوسوم : , , , , , , , ,

7 تعليقات

التعليقات
يونيو 24, 2012
10:39 ص
#1 بدر فهد :

موضوع يحتاج له كل باحث عن فرصة عمل ويطمح إلى الأفضل ماديا

الكاتب يونيو 24, 2012
12:51 م

شكرًا لك عزيزي بدر.

يوليو 30, 2012
6:07 ص
#3 عيسى الذوادي :

الله يعطيك العافية على مكتب التوظيف وليس مدونة التي اثريتنا بها لان وبصراحه مثل هذه النصائح اذا نفذت بعد توفيق الله سوف سوف يتم توظيفه ..

واشكرك مرة اخرى

دمت بود

الكاتب أغسطس 6, 2012
7:36 م

مرحبا بك آخي عيسى، واشكر لك كلامك واسال الله ان يكون فيها منفعة.

يونيو 13, 2013
12:34 ص
#5 iAbrar :

الله يجزاك خير ، جدا استفدت من مدونتك
بس حبيت اسأل اذا انا كنت طالبه عمل و لاول مرة اشتغل او اول مرة اجري مقابله وانسألت هالسؤال.. ايش ممكن ارد؟؟
لانها صارت معي وماعرفت اجاوب قلت مقدر أحدد ، انت قول لي وشوف كم يستحق آخذ؟

هل طريقتي صح و لا جدا خطا!!

الكاتب يونيو 29, 2013
2:56 ص

مرحبا اختي،
شكرا لك على كلامك الجميل.

إجابتك ممتازة ومناسبة جدا. الموظف حديث المتخرج في أحيان كثيرة قد لا يملك ما يفاوض عليه إلا اذا كان الشخص هذا متميز ومبدع.

لا تنسين انك لست مسطرة على قبول العرض مباشرة وهناك دائماً مجال ومتسع لمفاوضة العرض ونقاشه لعله يتغير ويزداد. المهم الأسلوب الذكي والمناسب.

أغسطس 4, 2013
5:47 ص
#7 محمد :

يعطيك العافية استاذ عبدالعزيز على المدونة الرائعه

سؤالي استاذ عبدالعزيز انا حديث تخرج وليس لدي خبرة في سوق العمل اذا جاني سؤال بالمقابلةالشخصية كم تتوقع راتبك او كم حاط في بالك الراتب ماهي الاجابة الصحيحة لهذا السؤال ؟

تحياتي لك

أترك تعليقاً

التدوينة الأقدم
«
التدوينة الأحدث
»
DigiBlu designed by Credit Card In conjunction with Credit Card Guide , Canadian Credit Cards Blog , Cashback Credit Cards.
%d مدونون معجبون بهذه: