أساطير السعودة – لماذا لا يتم توظيف السعودي في الشركات؟

Post image of أساطير السعودة – لماذا لا يتم توظيف السعودي في الشركات؟
التصنيف اسئلة و آجوبة 7 تعليقات

وصلني هذا السؤال من الأخ أياد العطية

أبو ليان, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي هو , ليه يُفضل الاجنبي على السعودي في الوظائف؟؟ هو بس لان راتبه اقل؟ الغريب انه كل الدول بالعالم تعطي الافضلية لمواطنيها بالتوظيف الا عندنا؟؟ تصور اني تفاجأت اني القى مدراء توظيف ومسؤلي توظيف اجانب عندنا بالسعودية؟؟

قبل كم يوم جاني اتصال من شركة مقدم عليهم, اللي كلمني اجنبي يقول مسؤول شؤون الموظفين, بعدها كلمني اجنبي اخر يقول انه مدير القسم؟؟, رديت بعدها بيوم او اثنين واتصلت على الشركة ردو علي الاستقبال سعودي, قلت له حولني على شؤون الموظفين بس ابي سعودي, بالعربي قلت له لاتحولني على فلان الأجنبي, قال لي وبالحرف, عندنا سعودي واحد شغله مراجعة الدوائر الحكومية والباقي أجانب؟ هل يجيز النظام في السعودية شغل شؤون الموظفين بأجانب؟؟

اعذرني على الرسالة اللي قد تكون غريبة في محتواها وموضوعها بس صراحه سامع كم قصة للشباب اللي كانو معي مبتعثين وماصدقتها كلها الين ما جاني الاتصال واشغلني بصراحه وحيبت استشير احد يكون مطلع وكلامه ثقه.

تحياتي

مرحباً اخوي أياد،

أشكرك على سؤالك وراح أجاوبك حسب رؤيتي.

هنالك أكثر من سبب عزيزي يدفع الشركات إلى تجنب توظيف السعودي بعضها تتحمل مسؤوليتها الشركات نفسها والآخر يقع على عاتق أنظمة العمل في القطاع الخاص. سأحاول التطرق لما أعتقده الأسباب الأساسية لمثل هذه الأمور وراح أسميها أساطير لأن معظمها غير مثبت وعبارة عن مزاعم!

الأسطورة الأولى: السعودي راتبه عالي!

هذه هي الأسطوانة التي لا تنتهي أبدا، والتي ترددها الشركات بإستمرار وتستخدمها كعذر في عدم توظيف السعودي. بالطبع يجب أن يكون مرتب السعودي مرتفع مقارنة مع غير السعودي فتكاليف معيشة السعودي مرتفعة أيضاً مقارنة بغير السعودي. وللأسف هذا في بعض الاحيان طمع من الشركات حيث تجد نسبة أرباحهم مناسبة وعالية ومع ذلك يبخسون راتب السعودي. فمثلا راتب مدير توظيف في السعودية ممكن يبدأ من ٢٠ الف ريال ويصل إلى أكثر من٤٠ الف طبقا للمهام وحجم الشركة. بينما غير السعودي قد يتراوح ما بين ٨ إلى ١٥ الف ريال.

الأسطورة الثانية: السعودي لا يعمل ويستقيل بسرعة!

إسطوانة أخرى مزعجة ومبالغ فيها بشكل كبير، أي إنسان عاقل بكل تأكيد يرغب في الحياة الكريمة لنفسه ولعائلته. أنا مستعد للمراهنة أنه في حال توفير الوظائف المناسبة وبالمرتب المناسب وبيئة العمل الجيدة، فلن يكون هناك إستقالات غير مبررة على الإطلاق. كيف تتوقع من شخص يستلم مرتب ١٥٠٠ ريال بأن يستمر بالعمل معك عندما تعرض عليه شركة أخرى مرتب ٢٠٠٠ ريال؟! قد يبدو مبلغ ٥٠٠ ريال قليلا لكن لا تنسى أنها تشكل زيادة بنسبة ٣٣٪ بالنسبة له!

الأسطورة الثالثة: لا وجود لكفاءات سعودية مؤهلة

هذه النقطة مضحكة ومبكية وفيها من السخرية الشيئ الكثير، كيف تتوقع أن تجد عدد مناسب وويكفي إحتياج السوق وأنت امتنعت أو تمتنع عن توظيفهم وتدريبهم؟ أولا وبلا شك، هناك كفاءات سعودية متميزة جدا منهم الأطباء والمهندسين والمخترعين ولدينا بكل تأكيد شباب لديه القدر والإمكانية للوصول لأعلى المناصب القيادية. خلاصة الموضوع هي أن الكفاءات موجودة ولكنها تبحث عن الفرص والتطوير.

الأسطورة الرابعة: من قال أننا لا نوظف السعوديين، نحن ندعم السعودة!

هناك شركات عديدة في الوطن مضرب مثال في مجال السعودة ولكن هناك شركات أخرى لا تلتزم بذلك على الإطلاق، بل وتتعدى ذلك بمخالفة الأنظمة والتلاعب بها. فهناك العديد من الوظائف التي لا يسمح باستقدام أو تشغيل غير السعودي عليها مثل وظائف السكرتارية والمحاسبة وعدد من الوظائف الإدارية وغيرها الكثير. فما يحدث هو قيام هذه الشركات باستقدام عمالة بمهنة عامل نظافة أووظيفة أخرى لا يستثنيها النظام وتجده يعمل كسكرتير أو غير ذلك من الوظائف المحصورة للسعودي. للأسف هناك ضعف في المراقبة من قبل الجهات المختصة أو عدم كفاءة في الطرق التي يتم استخدامها في معرفة وتطبيق سعودة الوظائف.

الجيد في الموضوع أن وزارة العمل تقوم بخطط طموحة في هذا المجال وهي تعمل على إيجاد طرق تساهم في زيادة نسبة السعودة وخاصة من خلال برامج نطاقات ولا أنسى الإشارة إلى القرار الأخير في ربط نسب السعودة مع راتب الموظف. حيث لن يتم إحتساب السعودة كاملة للموظف ما لم يكن راتبه ٣٠٠٠ ريال وأكثر. وسيتم إحتساب نصف سعودة (نصف عامل)، إذا كان مرتبه بين ١٥٠٠ ريال و ٢٩٩٩ ريال ولن يتم إحتساب سعودة إذا كان المرتب أقل من ١٥٠٠ ريال.


نُشر بواسطة عبدالعزيز التميمي   @   12 سبتمبر 2012 7 تعليقات
الوسوم : , , ,

7 تعليقات

التعليقات
سبتمبر 13, 2012
8:48 م
#1 غير سعودي :

اخي عبدالعزيز، في البداية اشكرك على الطرح الرائع و اشكرك على عدم تكرار كلمة اجنبي و اجانب في ردك على السؤال.
ولكن اعذرني لاني ساختلف معك…
انت للاسف قد عممت في شرحك على جميع احجام الشركات، فبعض الشركات يكون مدير عام الشركة لا يزيد راتبه عن 15الف فكيف يستطيعون توظيف سعودي لديه الخبرة و المعرفة في شؤون الموظفين براتب 20الف ريال . وهل تعتقد ان السعودي صاحب المؤهلات المطلوبة كمدير توظيف سيقبل باقل من هذاالراتب؟ اذا سيجبرون على توظيف غير سعودي براتب 7000 وتكون لديه نفس مؤهلات وخبرات السعودي.
انا اعرف ان حملت الثانوية من السعوديون يقبلون براتب 3000 او حملت المعاهد او معهد الادارة يقبلون ب5000 ولكن هل تعتقد انه قادر على شغل موظيفة مدير توظيف ، وان اعطي الفرصة ليكون مساعد مدير التوظيف وبراتب 4000هل يقبل ذلك؟ كنت بالامس في نقاش مع احد الاصدقاء ان اخوه خريج ثانوية و معهد حاسب وعمره 24 سنة عرض عليه وظيفة مساعد مدير شؤون موظفين براتب 6000 ريال في شركة متوسطة الحجم وكانت من مهامه ان يقوم بالتنسيق مع المعقبين في حال وجد معاملة لدى اي من الجهات الحكومين وان احتاج الامر قد يذهب هو بنفسه الى المكاتب الحكومية لتخليص بعض الاجراءات ، واوضح له انه لايوجد مدير شؤون موظفين في الشركة ولكن انا سيعينه هو ان اكتسب الخبرة الكافية او سيعين مدير صاحب خبرة لاحقا. و اخبرني ان اخوه رفض الوضيفه لانه لا يريد ان يعمل مساعد معقب او معقب بعض الاحيان.

وايضا بالنسبة لاستقرار للسعودي فكان مثالك على راتب 1500 ريال ولكن تغاضيت عن من لديهم راوتب تقارب ال10 الاف ريال والذين يتنقلون بين الشركات وذلك بناء على اسم الشركة فانا اعرف احدهم لديه مؤهلات جيدة والعديد من الشركات تطلبه وقد تنقل بين شركتان و بنك خلال عام واحد وكان راتبه متقارب في جميع الشركات و كان سببه في الانتقال الاخير انه سيعمل في بيئة مختلطة مع النساء في البنك. اعرف انه ربما قد تقول لي انه حالة واحدة فقط ولكن اذا سالت قد تجد الكثير

اما الغير سعودي انتقاله يكلفه 4الاف ريال كل مرة لان غالبية الشركات لا تدفع الا 2000 ريال لنقل الكفالة و يتكفل الموظف بال4000 ريال باقي قيمة نقل الكفالة وهو 6000 ريال انا السعودي لايكلفه الامر الى ورقة اخلاء الطرف.

امابالنسبة بان السعودي لايعمل لا اريد ان اضرب امثله لاشخاص اعرفهم ولكن اذهب الى مواقف سيارات المجمعات التجارية التي تحتوي على شركات كبرى او البنوك او وزارة او ادارة حكومية يوم الاحد الساعه 3 العصر و اذهب الى نفس الموقف يوم الاربعاء بنفس الوقت ستلاحظ كيف ان عدد السيارات قل بشكل ملحوظ ولذلك لان السعودي منذ كان في المدرسة يعتقد ان يوم الاربعاء يوم ثقيل و يجب ان يغادر الشخص مبكرا واعتقد انك تعرف هذا الشئ مسبقا فانت شخص ذو خبرة طويلة

اما بالنسبة للخبرات و المؤهلات فيوجد الكثير الكثير والبلد لا ينقصها مواهب و اناس مثقفين و متعلمين ولكن هم اناس لا يرضون الا بافضل المناصب و اعلى الرواتب ، فقد ياتيك شخص خريج جديد يقولك انا خريج جامعة البترول و تريدني ان اعمل منسق اعمال ؟؟ انا يجب ان اكون مدير مشروع!!! او نفس الشيئ ينطبق على حملة البكالريوس من خارج المملكة فيرى نفسه ان اقل راتب يجب ان يستلمه بعد التخرج هو 20 الف.
واعرف شاب سعودي خريج جامعة سعوديةهنسة كهرباء اهله في المدينة المنورة ويرفض البحث عن عمل خارج المدينة او ينبع مع انه حصل على عروض من سابك في الجبيل و ارامكو في الخفجي. ولكنه يرفض مغادرة المنطقة التي عاش وتربى بها.

اما حافز وما ادراك ما حافز ف70 % من المتقدمين نساء لا يرغبن بالعمل بل يرغبن بالراتب مع ان زوجها يكون مدير عام لشركة وراتبه 70000 ريال

الكاتب أكتوبر 22, 2012
4:05 م

مرحبا عزيزي،
شكرا لك على تعليقك ولقد خصصت تدوينة للاجابة عنها بتفصيل يمكنك الوصول إليها هنا:

ردي على “غير سعودي” حول تدوينة أساطير السعودة – لماذا لا يتم توظيف السعودي في الشركات؟

أكتوبر 24, 2012
2:03 م
#3 هيثم العليوي :

تعجبني تدويناتك أخي عبدالعزيز و نفخر بوجود أمثالكم من أبناء الوطن من المختصين في مجال إدارة و تطوير الموارد البشرية.

مقال رائع و اتفق معك في جميع نقاطه.

الكاتب أكتوبر 24, 2012
5:19 م

الف شكر لك عزيز،

تحياتي وتقديري لشخصك الكريم

مارس 14, 2014
12:31 ص
#5 محمد :

بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ [سبأ : 36]
بسم الله الرحمن الرحيم
أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [الزمر : 52]
بسم الله الرحمن الرحيم
لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [الشورى : 12]
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ [الشورى : 27]
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ [سبأ : 39]

الاخوان الي كاتبين الموضوع:
الي تسموهم “اجانب” بكل عنصرية الله كتبلهم رزقهم بهالصحرا ورح ياكلو رزقهم غصبن عنكم .. لا ترمي فشلك على غيرك .. اسعى وتوكل وادعي ورزقك بتطوله… مثال/ عندنا ثلاث موظفين بشركة صغيره كل واحد من 6 الى 7 الاف ريال اثنين ما نشوف خششهم والثالث يجي سياحه .. الشركه تشوف رواتبهم مجرد ضريبه مفروضه لانهم غير منتجين .. عدلو انفسكم اول .. لاحول ولا قوة الا بالله

الكاتب أبريل 7, 2014
8:17 م

اخي وحبيي محمد،

استخدام “كلمة اجنبي” انا شخصيا ضدها قلبا وقالبا، معظم من يستخدمها هنا عزيزي لا يقصد بها العنصرية على الاطلاق ولكنها كلمة اصبحت دارجة للاسف وتصف كل من هو غير سعودي.

التقصير موجود في كل مكان وفي كل جنسية، إسمح لي أن أقول أن الملامة تقع على الشركة التي تعملون بها لتساهلها مع هذه النوعية السيئة من الموظفين وكذلك عليكم انتم لانكم ترضون وتسكتون عن هذا الظلم في المعاملة بينكم كمجتهدين في العمل وبين هؤلاء. شركتك جزء من هذا الفشل إذا سمحت لي فهي أيضا ترمي بفشلها في التعاامل مع هؤلاء الثلاثة على النظام وانهم ضريبة كما تقول.

فبراير 16, 2016
11:15 م
#7 صالح راجح الرويجح :

استاذي انت غلطان ،، السعـــــــــــودي يشتغل ،، ولكن يفضل الأجنبي اكثر..

أترك تعليقاً

التدوينة الأقدم
«
التدوينة الأحدث
»
DigiBlu designed by Credit Card In conjunction with Credit Card Guide , Canadian Credit Cards Blog , Cashback Credit Cards.
%d مدونون معجبون بهذه: