الكلمات الدلالية واستخدامها في السير الذاتية

Post image of الكلمات الدلالية واستخدامها في السير الذاتية
التصنيف عام 1 تعليقات

في عالم مثل الذي نعيش فيه الان، تتحكم فيه الشبكات الاجتماعية والانترنت وقواعد البيانات، اصبح من الضروري علينا التعايش مع ادوات هذه الانظمة ومعرفة كيفية استخدامها حتى في العملية التوظيفية. فإحدى أهم النقاط التي يغفل عنها الباحث عن العمل هي الاستخدام الصحيح للكلمات الدلالية، فعندما يقوم الشخص في البحث في الانترنت من خلال جوجل أو حتى عندما يبحث في أي محرك بحث في منتدى أو أي شبكة تواصل إجتماعي أخرى، فستجده يبحث مستخدما كلمات محددة وجمل قصيرة حتى يجد ما يبحث عنه. هذه الكلمات والجمل القصيرة تسمى كلمات دلالية وهي تعمل كروابط ودلائل تعمل على ربط الباحث بالمعلومة التي يبحث عنها. وكذلك يستخدم مسؤول التوظيف في أي شركة الكلمات الدلالية عندما يرغب في أن يجد مرشح لأي وظيفة من خلال البحث في قواعد البيانات الخاصة بالشركة أو مواقع التوظيف المحتلفة.

المسمى الوظيفي

يجب عليك كباحث عن وظيفة معرفة تلك الكلمات الدلالية التي يمكنها الإشارة بكل سهولة إلى سيرتك الذاتية. أشهر الكلمات الدلالية التي يستخدمها مسؤول التوظيف هي المسمى الوظيفي، فإن كنت تبحث عن وظيفة أعلى من وظيفتك الحالية حاول أن تشير إليها ضمن سيرتك على سبيل المثال:

فلنفترض أن وظيفتك الحالية هي “محاسب”، وأنت تريد الحصول على وظيفة “مدير محاسبه”، فحاول أن تشير إلى عملك مع مدير المحاسبة على أي مهام سابقه مثلا: “العمل بشكل مكثف مع “مدير المحاسبه” لإنهاء الإقفالات الربع سنوية. أو : التكليف بالعمل مدير للمحاسبه في غياب المدير. وغيرها الكثير.

بعض مواقع التوظيف تمنحك فرصة وضع الكلمات الدلالية كمسميات وظيفيه في بداية الصفحة والتي يمكنها الإشارة ‘لى سيرتك الذاتية فتأكد من الاستفادة منها.

وصف مختصر لمهام الوظيفة

الكلمات الدلالية الأخرى التي قد يستخدمها مسؤول التوظيف يتم أخذها في أغلب الأحيان من الأوصاف الوظيفية للوظائف وهي دائما ما تشرح أو تتكلم عن المهام التي تقوم بها، ولذا فمن المهم دائما عندما تكتب سيرتك الذاتية أن تجعلها تتضمن نبذة عن أهم مهامك العملية حتى يسهل على مسؤول التوظيف الاستدلال بها إليك. فلنفرض أنك تعمل كمسؤول علاقات عامة وأنا مسؤول توظيف وأرغب في البحث عن مرشح مناسب لهذه الوظيفة. سأقوم أنا باستخدام كلمات دلالية في عملية البحث استدل بها على المرشح المناسب وقد استخدم كلمات وجمل مثل:

“تمثيل الشركة في المناسبات” أو “تنظيم المشاركات” أو “الرد على المقالات في الجرائد”

وهكذا، فأنت كسؤول علاقات عامة وباحث عن الوظيفة، يفترض عليك أن تشير إلى مثل تلك الكلمات في السيرة الذاتية ويمكن أن تكون كالتالي:

“أعمل في الشركة الحالية كمسؤول علاقات عامة منذ عام 2010 وقمت خلالها بتمثيل الشركة في أكثر من 35 معرض ومناسبة. أيضا كنت أشرف على عملية تنظيم المشاركات والمعارض والتواصل مع الموردين. كذلك من ضمن المهام التي أشرف عليها التواصل مع الجرائد والإذاعات وتجهيز المقالات والردود على أية استفسارات او انتقادات للشركة.”

الشهادات الأكاديمية والمهنية

المقصود بالشهادات الاكاديمية بطبيعة الحال هي الشهادات الجامعية التي تخرجت منها. اما الشهادات المهنية فهي تشير إلى الدورات التدريبية المهمة. وأقصد هنا شهادا دورات مهنية معتمدة من جهات ومنظمات عالمية كشهادات إدارة المشاريع وإعادة هندسة الإجراءات والموارد البشرية. وهكذا، قد يستخدم مسؤول التوظيف مسميات الشهادات الأكادمية أو حتى مسميات الشهادات المهنية ككلمات استدلالية عند البحث فتأكد من الإشارة إليها.

المهارات والكفاءات

وأخيرا، تتضمن الكلمات الدلالية التي قد يستخدمها مسؤول التوظيف المهارات والكفاءات فتأكد من الإشارة إلى أهم المهارت التي تمتلكها وتتقنها في سيرتك الذاتية. امثلة على تلك قد تكون “القدرة على تحليل المشاكل وحلها” أو “القدرة على قيادة المفاوضات” أو “مهارات تقديم وعرض عالية“.

ملاحظات مهمة

  • عندما يقوم مسؤول التوظيف بالبحث مستخدما الكلمات الدلالية، فهو يبحث في السيرة الذاتية كاملة
  • الكلمات الدلالية لا تغني عن التنسيق والترتيب لسيرتك الذاتية
  • ضع نفسك مكان مسؤول التوظيف، لو كنت ستبحث ما هي الكلمات التي ستستخدمها؟

 


نُشر بواسطة عبدالعزيز التميمي   @   8 أغسطس 2012 1 تعليقات

1 تعليقات

التعليقات
أغسطس 16, 2013
2:18 م
#1 Ali A. Khubrani :

الكثير لا يعلم اهمية الكلمات الدلالية وانها تساعد صاحب العمل وتكون موضع اهتمام.. نصائح رائعة استاذ عبدالعزيز

أترك تعليقاً

التدوينة الأقدم
«
التدوينة الأحدث
»
DigiBlu designed by Credit Card In conjunction with Credit Card Guide , Canadian Credit Cards Blog , Cashback Credit Cards.
%d مدونون معجبون بهذه: