س: ما هي نقاط ضعفك وقوتك؟

التصنيف سلسلة كيف تجاوب في المقابلة الوظيفية 8 تعليقات

هذا السؤال من آكثر الأسئلة انتشارا واستخداما وكثيرا ما يفشل المرشح ومسؤول التوظيف في تحقيق الفائدة المرجوة منه.

للمرشح أقول:

تنفس الصعداء ولا تقلق، هذه فرصتك لابراز آفضل ما لديك في الجانبين وتستطيع أت تستغل كلا من نقاط الضعف والقوة إلى مقومات تعمل على زيادة أسمهمك لدى مسؤول التوظيف. اربط اجاباتك حول المهارات الوظيفية دائما وتجنب الجوانب الشخصية آو العاطفية. جهز نفسك لذكر نقطتين أو ثلاث، فبعض مسؤولي التوظيف قد لا يطلب واحدة فقط وفي حال لم تتمكن من ذكر أكثر من واحدة أخبره أنه لا يحضرك حاليا غير ذلك.

اختر نقطة قوة وتحدث عنها وكيف تستفيد منها في مهامك وعملك. مثلا، اذا كنت متقدم على وظيفة خدمة عملاء، تستطيع أن تقول أن من أبرز نقاط قوتك هو قدرتك على بناء علاقات عمل قوية والتي سبق ومكنتك من بناء علاقات عمل طويلة الأمد. أو قدرتك على كسب الأصدقاء بسرعة والذي بدوره يجعل لديك القدرة على التعرف على الناس بسرعة وكيف تمكنك هذه الميزة من كسب ثقة العملاء بسرعة، أو ذاكرتك القوية التي تساعددك على حفظ أسماء عملائك والذي بدوره يشعرهم باهتمامك بهم. قد يطلب منك مسؤول التوظيف لمزيد من التفاصيل أو الاستشهاد بحادثة تتعلق بما ذكرت، فجهز نفسك لذلك.

نقطة الضعف لن تختلف عن ذلك كثيرا لديك العديد والعديد من الأمور يمكنك استخدامها مرة أخرى كورقة نجاح. تـحدث عن نقطة الضعف هذه وكيف أنك تدركها وتتعامل معها لتخطيها وتجنبها. يمكنك أيضا أن تشير إلى نقطة ضعف في قديمة لديك بذكاء بحيث تصغيها بهذه الطريقة مثلا “عندما بدأت مهامي الوظيفية كنت دائما ما أخشى اتخاذ أي قرار دون الرجوع لمديري المباشر في الكثير من الأمور حتى جاء ذلك اليوم الذي خرج فيه مديري في إجازة، وجدت نفسي في مشكلة معينة واحتاج لأن أتخذ قرار فيه بسرعة، تجرأت واعتمدت على خبراتي السابقة واتخذت القرار، بعدها وجدت أن الأمر ليس صعبا طالما تسلح الانسان بالخبرات والمهارات اللازمة.” نقطة ضعف يمكنك ايضا استخدامها هي اللغة الانجليزية وكيف أنك حاليا تسعى لتطويرها. أيضا تستطيع الاشارة لبرامج الحاسوب المختلفة مثل برنامج الاكسل. يزخر العالم كل يوم باختراع تقني جديد أو برنامج جديد يمكمنك الإشارة إليه أيضا. أهم ما في الموضوع هو أنك تحتاج إلى تذكر هذه القاعدة “ما هي نقطة الضعف، وماذا أنت تفعل لتطويرها”

لمسؤول التوظيف أقول:

الغرض من هذا السؤال كمعظم اسئلة المقابلات الوظيفية هي جعل المرشح يتحدث والذي بدوره يمكنك من التعرف على شخصيته أكثر وأكثر. لا تحاول الضغط على المرشح حتى يذكر لك نقطة قوة أو ضعف، فالغرض هنا ليس إحراجه أبدا، وانتقل للسؤال التالي مباشرة. أيضا لا تطلب منه أكثر من ذكر نقطة قوة وضعف واحدة فقط فهيا أكثر من كافية. ركز جيدا خلال إجابة المرشح واستخدم إجاباته للحصول على اسئلة وتفاصيل إضافية. أطلب منه الاستشهاد بتجارب سابقة ظهرت فيها هذه نقطة الضعف أو القوة تلك. يفيدك هذا السؤول في معرفة ما إذا كان المرشح واقعي ومنطقي في تحليل قدراته أو لا، كذلك يفيدك في معرفة قدراته في التغلب في تحليل نقاط ضعفه والتعامل معها وتطويرها. وأيضا كيف يستطيع المرشح تسخير مهاراته وقدرات في مجال العمل.

لمشاهدة بقية السلسلة يمكنك زيارة رابط سلسلة كيف تجاوب في المقابلة الشخصية


نُشر بواسطة عبدالعزيز التميمي   @   10 يونيو 2012 8 تعليقات
الوسوم : , , , , , ,

8 تعليقات

التعليقات
ديسمبر 1, 2012
12:02 ص

السيد عبدالعزيز التميمي اشكرك جزيل الشكر على هذه التدوينة فقد استفدت كثيراً من افكارك المطروحه هنا وخصوصاً في اجابة نقاط الضعف.

الكاتب ديسمبر 1, 2012
10:50 ص

مرحبا أخوي عبدالسلام،

سعيد جدا بزيارتك، ولا تحرمني من ملاحظاتك واقتراحاتك، وأيضا إذا كنت تبحث عن إجابة لاسئلة معين أرجو التواصل معي.

شكرا لك.

يوليو 25, 2013
5:47 م
#3 سعد السمالوطى :

جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع المتميز وتمنياتى لكم بالمزيد من التقدم والارتقاء على كافه المستويات

أغسطس 31, 2013
3:35 م
#4 Bader Al Shabibi :

اخي الغالي عبدالعزيز
كعادتك ابدعت في اختيار هذا الموضوع المهم وفي طرحه
^_^
تقبل كل التحايا والتقدير
اخوك بدر

ديسمبر 4, 2013
2:30 م
#5 عبير :

جزاكم الله كل خير

ديسمبر 23, 2013
3:23 م
#6 نور :

استا>ي الكريم

إدا كنت في مقابلة عمل لمسمى وظيفي خدمة عملاء وانا سيدة وطلب مني دكر نقاط القوة هل استطيع قول{ بناء علاقات عمل قوية والتي سبق ومكنتك من بناء علاقات عمل طويلة الأمد. أو قدرتك على كسب الأصدقاء بسرعة والذي بدوره يجعل لديك القدرة على التعرف على الناس بسرعة} يعيني عادي يصير او ايش هو البديل

شكرا

الكاتب ديسمبر 30, 2013
4:18 م

شكرا لك أختي

الكاتب ديسمبر 30, 2013
4:21 م

طبيعي جدا اختي مناسب جدا مثل هالرد لهذي النوع من الوظائف، حتى لو كان تحفظك على كونك سيدة مثلا فممكن بناء العلاقات هذي يكون مع العميلات.

أترك تعليقاً

التدوينة الأقدم
«
التدوينة الأحدث
»
DigiBlu designed by Credit Card In conjunction with Credit Card Guide , Canadian Credit Cards Blog , Cashback Credit Cards.